- من ملك نفسه عند اربع حرمه الله على النار :حين يغضب وحين يرغب وحين يرهب وحين يشتهي:
-
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
معلومات العضو
hamza.lan
عضو جديد
معلومات إضافية
الجنس :
الدولــــة :
مزاجي :
الإنتساَبْ : 17/04/2012
عدد المساهمات : 7
العمر : 35
النقاط : 9
السٌّمعَة : 0
المستوى : 3ثانوي علوم تجريبية
أوســمتـــي :
معلومات الاتصال
موضوع: رد: طلب مساعدة السبت فبراير 09, 2013 1:14 pm
الغيبــــــة
- معنى الغيبة وحدودها :
الغيبة أن تذكر اخاك بما يكرهه لو بلغه سواء ذكرته بنقص في بد نه او نسبه او في خلقه او فعله او قوله او في دينه او في دنياه حتى في ثوبه وداره ودابته .
ـ اما البدن : كدكرك العمش والحول ،القرع ، القصر ، الطول ،السواد، الصفرة .
ـ النسب : قولك ابوه نبطي او هندي او فاسق او خسيس او زبال او شيء يكرهه كيف ما كان .
ـ خلقه : بان تقول مسيء الخلق ،بخيل ،متكبر ،مراء ،شديد الغضب ،جبان ،عاجز ،متهور ،ضعيف القلب .
ـ افعال المتعلقة بالدين : هو سارق ، كداب ، شارب الخمر ، خائن ، ظالم ، متهاون في الصلاة او في الزكاة، ليس بارا بوالديه .
ـ افعال المتعلقة بالدنيا : قليل الادب ، كثير الكلام كثير الاكل ،نؤوم.
ـالثوب : واسع الكم ، طويل الديل،واسع الثياب،مرقع الثياب.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تدرون ماالغيبة قالوا الله ورسوله اعلم قال: دكرك اخاك بمايكرهه " قيل ارايت ان كان في اخي ما اقوله قال :" ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته وان لم يكن فيه فقد بهته "
الغيبة ان تقول ما فى اخيك والبهتان ان تقول ما ليس فيه والافك ان تقول ما بلغك عنه.
قال معاد بن جبل دكر رجل عند رسول الله فقالوا مااعجزه فقال:اغتبتم اخا كم"قالوايا رسول الله قلناما فيه قال:ان قلتم ما ليس فيه فقد بهتموه"
مد مة الغيبة: و قد نص الله سبحانه على د مها في كتابه وشبه صاحبها باكل لحم الميتةفقال: ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احد كم ان يا كل لحم اخيه ميتا فكرهتموه"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كل المسلم على المسلم حرام د مه وماله وعرضه"
والغيبة تتناول العرض وقد جمع الله بينه وبين المال والدم وقال : ابو برزة قال :عليه السلام "لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تدابروا ولا يغتب بعضكم بعضا وكونوا عباد الله اخوانا "
وعن جابر وسعيد قالا قال رسل الله صلى الله عليه وسلم :"اياكم والغيبة فان الغيبة اشد من الزنا فان الرجل قد يزني فيثوب فيثوب الله عليه وان صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له اخيه ."وعن انس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مررت ليلة اسري بي على اقوام يخمشون وجوههم باضافرهم فقلت يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الدين يغتابون الناس ويسعون في اعراضهم ." وقال البراء خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اسمع العوانق في بيوتهن فقال : " يا معشر من امن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغثابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فانه من تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته يفضحه في جوف بيته ."
اقل انس خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :"ان الدرهم يصيبه الرجل من الربا اعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زينة يزنها الرجل واربى الربا عرض المسلم . يقال ان عاب القبر ثلاثة اثلاث : ثلث من الغيبة وثلث من النيميمة وثلث من البول .
- ذكر الحديث : عندما مر الرسول على قبرين .
ولما رجم رسول الله صلى عليه وسلم ما عزا منالزنا قال رجل لصاحبه هذا افعص كما يفعص الكلب فمر عليه الصلاة والسلام وهما معه بحيقة ؟ فقال : " انهشا منها "فقالا يا رسول الله ننهش جيفة ؟ فقال : " ما اصتما من اخيكما انتن من هده . " وسمع علي بن الحسين رضي الله عنه رجلا يغتاب آخر فقال : له اياك والغيبة فانها ادام كلاب الناس وقال عمر رضي الله عنه : عليكم بذكر الله تعالى فانه شفاء واياكم وذكر الناس فانه داء نسال الله حسن التوفيق لطاعته .
- ان الغيبة لا تقتصر على اللسان فقط فهنا الفعل كالقول .
والاشارة والايماء والغمز والهمز والكتابة والحركة كل ما يفهم المقصود فهو داخل في الغيبة وهو حرام .
كان رسول الله عليه الصلاة والسلام اذا كره من انسان شيئا قال : " ما بال اقوام يفعلون كذا و كذا."فكان لايعين.
- اسباب الغيبة.
1- الحقد والغضب .
2- مرافقة الاقران ومجاملة الرفقاء ومساعدتهم على الكلام
3- اللعب والهزل وقتل الوقت بالضحك فيدله عيوب غيره ليضحك الناس .
4- السخرية والاستهزاء .
5- الحسد: كان يحسد من يثبنى الناس عليه ويحبونه فيريد زوال تلك النعمة فيبدا في القدح فيه .
علاج الغيبة .
اعلم ان مساوي الاخلاق انما تعالج بمعجون العلم والعمل وانما علاج كل علة بمضادة سببها فلنفحص عن سببها وعلاج كف اللسان عن الغيبة على الجملة والاخر على التفصيل . اما على الجملة فهو ان يعلم تعرضه لسخط الله تعالى بغيبته وانها محيطة لحسناته يوم القيامة فانها تنقل حسناته يوم القيامة الى من اغتابه بدلا عما استباحه من عوضه فان لم تكن له حسنات نقل اليه من سيئاته خصمه وهو منغرض لمقت الله ومشبه عنده باكل الميتة .
قال عليه الصلاة والسلام " ما النار في اليبس باسرع من الغيبة في حسنات العبد ."
ويروى ان رجلا اهدى الى رجل ثمر فقال له بلغني انك اهديت الي حسنات فاهديتك هذا الثمر واعدرني .
وينفع ايضا ان يتدبر في نفسه فان وجد فيها عيب اشتغل بعيب نفسه لقوله صلىالله عليه وسلم "طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس " ومهما وجد عيبا فيبغي ان يستحي ما ان يترك دم نفسه وبدم غيره . بل ينبغي ا ن يتحقق ا ن عجز غيره عن نفسه في ا لتنزه عن دلك العيب كعجزه هدا ان دلك عيبا يتعلق بفعله واختياره وا ن كان امرا خلقيا فا لد م له للخا لق فان من دم صنعة فقد دم صانعها ، قيل لرجل حكيم يا قبيح الوجه قال:ما كان خلق وجهي الي فاحسنه.اما بالتفصيل فعليه ان ينظر في السبب البا عت علي الغيبة فان علاج العلة بقطع سببها وعلاج كل ذلك بالمعرفة والعلم واعلم ان سوء الظن حرام مثل سوء القول وهدا ما يطلق عليه الغيبة بالقلب فكما يحرم عليك ان تحد ث غيرك بلسانك بمساوئ الغير فليس لك ان تحد ث نفسك وتسئ الظن با خيك قال تعالى "يايها الذين امنوا اجتنبوا كتيرا من الظن ان بعض الظن اثم".
- الا عدار المرخصة في الغيبة : هي ستة امور.
1 – التظلم: فان من ذكر قا ضيا بالظلم والخيا نة واخد الرشوة كان مغتابا عاصيا ان لم يكن مظلوما ؛ اما المظلوم من جهة القا ضي فله ان يتظلم ا لى ا لسلطان وينسبه الى الظلم قال صلى الله عليه وسلم " ان لصاحب الحق مقالا".
2
2 –الا ستعانة على تغير المنكر ورد العاصي الى منهج الصلاح.
3- الاستفتاء – طلب الفتوة – ذكر حديث هند في اخد المال .
4 – تحدير المسلم من الشر – فادا رايت فقيها يتردد الى مبتدع او فاسق وخفت ان تتعدى اليه بدعته و فسقه فلك ان تكشف له بدعته وفسقه.
5 – ان يكون الانسان معروفا بلقب يعرب عن عيبه كالاعرج فلا اثم على من يقول ذلك .
6- ان يكون مجاهرا بالفسق يعمل الفاحشة على مرئ من الناس و كان ممن يتظاهر به بحيث لا يكره ان يدكر به قال عليه الصلاة والسلام :" من القى جلباب الحياء عن وجهه فلا غيبة له ."
كفارة الغيبة : اعلم ان الواجب على المغتاب ان يندم و يثوب يتاسف على ما فعل ليخرج به من حق الله سبحانه ثم يستحل المغتاب ليحله ليخرج من مظلمته ومن لم يسطتع طلب المسامحة من المغتاب فيكفيه الاسغفار له لي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كفارة من اغتبته ان تستغفر له ." وفي الحديث الصحيح " من كانت لاخيه عنده مظلمة في عرض او مال فليستحلها منه من قبل ان ياتي يوم ليس هناك دينار ولا درهم انما يؤخد من حسناته فان لم يكن له حسنات اخد من سيئات صاحبه فزيدت على سيئاته .
-
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
معلومات العضو
hamza.lan
عضو جديد
معلومات إضافية
الجنس :
الدولــــة :
مزاجي :
الإنتساَبْ : 17/04/2012
عدد المساهمات : 7
العمر : 35
النقاط : 9
السٌّمعَة : 0
المستوى : 3ثانوي علوم تجريبية
أوســمتـــي :
معلومات الاتصال
موضوع: رد: طلب مساعدة السبت فبراير 09, 2013 1:21 pm
ادعوا الى زملائي بالنجاح والتوفيق في شهادة البكالوريا . وارجوا ان منراى هذه الرسالة لاول مرة ان يبلغها الى كل زملائي الطلبة . وشكرا
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
معلومات العضو
halima
عضو جديد
معلومات إضافية
الجنس :
الدولــــة :
مزاجي :
الإنتساَبْ : 19/03/2013
عدد المساهمات : 10
العمر : 28
النقاط : 11
السٌّمعَة : 0
المستوى : متوسط
معلومات الاتصال
موضوع: رد: طلب مساعدة الخميس مارس 28, 2013 2:05 pm