ثانوية الشيخ محمد عبده:
أهم المواضيع :
هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ Fb110



  ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف قفل تقارير هذه المساهمة
معلومات العضو
ايكار عبد الصمد

avatar

عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
الدولــــة الدولــــة : الجزائر
مزاجي مزاجي : هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ Pi-ca-16
الإنتساَبْ الإنتساَبْ : 02/03/2012
عدد المساهمات عدد المساهمات : 13
العمر العمر : 34
النقاط النقاط : 35
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
المستوى المستوى : 3اداب
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ Calend10الإثنين مارس 05, 2012 1:23 am

اذا كان بعض الفلاسفة والمفكرين قد أكدوا أن العدالة الاجتماعية لا تتحقق الا في ظل المساواة المطلقة بين الناس...وأن العدل يعني المساواة في توزيع الحقوق و الواجبات ..و اذا كان أي تفاوت يعني التمييز بينهم فهل هذا يعني أن العدالة لا تتحقق الا اذا أخذ كل الناس نفس الحقوق وكانت عليهم نفس الواجبات ؟؟
لكن كيف تكون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات وهم لا يملكون نفس القدرات والامكانيات العقلية والفيزيائية؟؟؟

تسعى كل الهجتمعات في وقتنا الحالي الى تحقيق العدالة الاجتماعية بمختلف الوسائل مثلا يرى البعض أن تحقيق العدالة يقتضي المساواة بين الناس و ازالت كل التمييز و الاختلاف و كما نعطيهم نفس الحقوق يجب علينا اعطائهم نفس لواجبات بغض النظر عن أجناسهم و أعراقهم و انما هو راجع في نظر *كارل ماركس* الى مبدأ تكافؤ الفرص و أيضا يقول الخطيب الروماني شيشرون بهذا الصدد *الناس سواء وليس بشئ اشبه بشئ من الانسان بالانسان..لنا كلنا عقول ولنا كلنا حواس وان اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعلم* فالعقل هو القاسم المشترك بين الناس كذلك يرى *مالبرانش* أن طبيعة الانسان واحدة و ان لم يكن الناس متساوون فهذا يرجع الى القانون الغاشم الذي ميَز بينهم.
فان العدل في اسمى معانيه يكون باحترام الانسان كانسان وهو يتجاوز الحدود الطبيعية فلا فرق بين غني وفقير ولا ابيض واسود على أساس أن البشر كلهم متساوون...فمثلا الطبيب في مهنته ومنظف الشوارع في مهنته فاذا كان الطبيب يعالج المرض فان منظف الشوارع يعالج أسباب المرض .فمن الجور أن نفرق بينهما.

لكن يبدو أن أصحاب المساواة لا يريدون الأعتراف بالطبيعة التي ميزت بين الأفراد فهناك القوي وهناك الضعيف,هناك الذكي وهناك الغبي فكيف نساوي بين الامتساوين؟؟؟

لقد أكد الفكر اليوناني الكلاسيكي أن التفاوت قانون الطبيعة حيث يقول ارسطو طاليس " الناس جميعا متفقون على أن التوزيع يكون حسب استحقاق كل شخص" هذا يعني أن العدل لا يتحقق الا اذا احتُرم التفاوت بين الافراد لانهم لا يملكون نفس القدرات العقلية والجسمية هذا ما أكده افلاطون في كتابه* الجمهورية* الذي تخيل فيه مجتمعا مثاليا عادلا يقوم على أساس احترام التفاوت الموجود بين الافراد لان هناك من وُهبَ ملكة الذكاء في حين حرم البعض الاخر منها..وعلى هذا الاساس قسم افلاطون المجتمع الى ثلاث طبقات*الطبقة الذهبية وهم الحكام ويتصفون بالنبل والحمكة *الطبقة الفضية وهم الجنود ويتصفون بالشجاعة *الطبقة النحاسية وهم العبيد شهوانيين لاحول لهم ولا قوة
وقد أقام هذا التقسيم ليس على اعراقهم وانما على قدراتهم المعرفية.
نجد هذا الموقف عند الفرنسيين أمثال* ألكسيس كاريل* "ان تقسيم سكان البلاد الحر لا يرجع الى المصادفة و انما هو مؤسس على قواعد بيولوجية وكذلك على صفات الافراد الفيزيولوجية والعقلية" كما نجد هذا الرأي عند الشعوب الذين سموا أنفسهم *الجنس الآري* بمعنى ارقى الاجناس..أما اليهود من قبل نادوا بأنهم شعب الله المختار.لان التفاوت عندهم منطلق طبيعي وأن العدالة تتحقق بالتفاوت يقول *نيتشه* "ان العدالة لا تحق الا اذا احترو التفاوت الطبيعي والطبقي بين الاسياد والعبيد* "
فالعدالة اذن تبنى على أساس التفاوت لانه كما قال ارسطو*" العدل يكمن في اللامساواة والجور يكمن في مساواة ما"

اذا كانت فكرة التفاوت فيها نوع من الظلم والجور فهي تبقى الوسيلة الوحيدة لتحقيق العدالة ..غير أن هذا التفاوت لايكون على أساس العرق والجنس كما اننا لا نستطيع أن نحكم على الناس بأنهم من الطبقة الذهبية أو الفضية بل كل واحد يأخذ حسب الاستحقاق والكفاءة فمثلا العدل في القصاص يراعي التناسب بين نوع الجريمة والعقوبة فكل مجرم يعاقب حسب الجريمة التي ارتكبها ومن الجور أن نسوي بين المجرمين في العقاب..كما أننا لا نستطيع أن نعاقب الفقير ونصفح عن الغني.
هذا ما أكده و أقر به الاسلام فالتفاوت لا يكون حسب العرق والجنس انما على أساس التقوى يقول عز وجل *ان أكرمكم عن الله اتقاكم* فهناك ميزان واحد عند الله وهو التقوى وبهذا تسقط جميع الفوارق.


نستنتج في الاخير أن التفاوت قانون الطبيعة و أن نفرق بين الناس أمر مشروع يمكن الأخذ به يقول ارسطو طاليس "العدل أن نعطي لكل ذي حق حقه" ولقد نودي بالتفاوت منذ فجر الحياة البشرية .
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك

توقيع العضو: ايكار عبد الصمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الأمل القآآدم

الأمل القآآدم

,, مؤسس المنتدى ,,

,, مؤسس المنتدى ,,
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
الدولــــة الدولــــة : الجزائر
مزاجي مزاجي : هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ Pi-ca-16
الإنتساَبْ الإنتساَبْ : 17/01/2012
عدد المساهمات عدد المساهمات : 265
العمر العمر : 31
النقاط النقاط : 388
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2
المستوى المستوى : sciences humaines
معلومات الاتصال
https://lycee-cma.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟ Calend10الإثنين مارس 05, 2012 9:28 pm

جميل ننتظر المزيد[b]
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك

توقيع العضو: الأمل القآآدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل أساس تطبيق العدالة يرجع الى المساواة المطلقة ؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

 مواضيع مماثلة

-
» نص السؤال : هل يمكن إقامة العدل بمجرد تحقيق المساواة ؟
» نص السؤال : أيهما أجدر بتحقيق العدالة : القانون أم الأخلاق ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ثانوبة الشيخ محمد عبده :: السنه الثالثة ثانوي :: أداب وفلسفة-